تجويد القرآن الكريم
+5
أمين
المقاتل النبيل
*خيال بنوته*
Admin
* الفراشه *
9 مشترك
جنات :: القسم الديني :: جنة القرآن
صفحة 1 من اصل 1
تجويد القرآن الكريم
أحكَامُ النُّون الساكِنةِ والتَّنوين
للنُّون في حال سكونِها وللتَّنوين أحكامٌ أربَعةٌ لِما بعدهما من الحروفِ، ثُمَّ أنَّ النونَ الساكنةَ تثبتُ في الخطِّ واللفظِ، وفي الوصل والوقف، وتكونُ في الأسماء والأفعال والحروفِ، وتكونُ متوسطةً ومتطرفة، بخلافِ التنوين فإنهُ نونٌ ساكنة زائدةٌ تلحقُ آخرَ الإسم لفظاً لا خطاً، وصلاً لا وقفاً، ولا يكونُ التنوينُ إلا متطرفاً.
والأحكامُ الأربعةُ هيَ الإظهارُ والإدغامُ بقسميْهِ والقلبُ والإخفاء.
الإظهارُ
الإظهارُ لهما "أيْ النُّون الساكِنةِ والتَّنوين". الإظهارُ لغةً البيانُ، واصطلاحاً إخراجُ كلِّ حرفٍ منْ مخرجهِ فيظهران "أي النُّونُِ الساكِنةُ والتَّنوينُ" عندَ حروفِ الحلق وهي ستَّةُ أحرفٍ تخرج من الحلق ، وهي مرتبةٌ في المخرج أيْ لكلٍ منها رتبةٌ ومحلٌ تخرجُ منهُ.
ثُمَّ أنَّ النونَ تكونُ مع حروفِ الإظهار تارةً في كلمةٍ وتارةً في كلمتين.
وحاصلُ الستة:
همزٌ فَهَاءٌ ثُمَّ عيْنٌ حاءُ مُهْمَلَتان ِ ثُمَّ غَيْنٌ خاءُ
فَمِنْ أقصى الحلق إثنان الهمزة نحو [ وَيَنْئَوْنَ ](1) ولا ثانيَ لها في القرءان، [ وَمَنْ ءَامَنَ ](2) و[ جَنّّّّٰتٍ أَلْفَافَا ً](3)، والهاءُ نحو [ مِنهَا خَلَقْنَاكُمْ ](4) و[ مَنْ هَاجَرَ ](5) و[ جُرُفٍ هَارٍ ](6).
ومِنْ وسطِهِ إثنان العينُ المهملةُ نحو [ أَنْعَمْتَ ](7) و[ مِنْ عِلْمٍ ]( و[ حَقِيقٌ عَلَى ](9) والحاءُ المهملةُ نحو[ تَنْحِتُونَ ](10) و[ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ](11).
ومِنْ أدناهُ إثنان الغينُ المعجمةُ نحو [ فَسَيُنْغِضُون ](12) ولا ثانيَ لها و[ مِّنْ غِلٍ ](13) و[ حَلِيمَاً غَفُورا ً](14) والخاءُ المعجمةُ نحو [ وَالمُنْخَنِقةُُ ](15) و[ لِّمَنْ خَافَ ](16) و[ يَوْمَئِذٍ خَشِعَةٌ ](17)، وأقصى الحلق هو الأقربُ للصدر وأما الأدنى فهوَ الأقربُ للسان.
الأدغام
الثاني منْ أحكام النون والتنوين الإدغام، والإدغامُ لغةً إدخالُ الشَّيء في الشَّيء، واصطلاحاً إلتقاءُ حرفٍ ساكن ٍ بمتحركٍ بحيثُ يصيران حَرْفاً واحداً مشدداً يرتفعُ اللسانُ عنهُ ارتفاعةً واحدةً ، وهو بوزن حرفين، ويقعُ الإدغامُ عندَ ستةِ أحرفٍ أيضاً مجموعةٍ في قول القراءِ (يَرْمُلُونَ) وهي الياءُ المثناةُ تحت والراءُ والميمُ واللامُ والواوُ والنون.
ثُمّ أنَّ الأحرفَ الستةَ التي تُدْغَمُ فيها النونُ الساكنةُ والتنوينُ على قسمين:
• القسم الأول يجبُ إدغامهما فيهِ مع الغنةِ وهو أربعةُ أحرفٍ تُعلَمُ منْ حروفِ (ينمو) وهي الياءُ المثناةُ تحت والنونُ والميمُ والواوُ فمثالُ إدغامِهِمَا في الياءِ بغنةٍ نحو [ مَن يَقُولُ ](18) و[ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ ](19) ومثالهُ في النون [ مِنْ نُّورٍ ](20) و[ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ ](21).
ومثالُهُ في الميم نحو [ مِمَّن مَّنَعَ ](22) و[ مَثَلاً مَّا ](23) ومثالُهُ في الواوِ نحو [ مِن وَالٍ ](24) و[ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ ](25) .
ثُم أنَّ النونَ لا تُدْغَمُ في هذهِ الحروفِ إلا إذا كانَتْ متطرفةً، أما إذا كانَتْ متوسطةً فإنها لا تدغمُ بلْ يجبُ إظهارُها وهو كنحو"دُنْيا" و"صِنوان" "وقِنوان"، فيجبُ إظهارُها لئلا تلتبسَ الكلمةُ بالمضاعفِ (وهو ما تكررَ أحدُ أصولِه).
• القسمُ الثاني إدغامٌ لهما بغيرِ غنة أي نَدْغَمُ النونُ الساكنةُ والتنوينُ بغيرِ غنةٍ في الحرفين الباقيين من (يَرملُون) وهما اللامُ والراءُ، يجمعهما قول (رَلُ)، فمثالُ اللام نحو[ هُدًى لِّلمُتَّقِينَ ](26) و[ وَلَٰكِن لاَّ يَعْلََمُونَ ](27) ومثالُ الراءِ نحْوَ [ مِِّن رَّبِّهِِم ](28) و[ ثَمَرَةٍ رِّزْقاً ](29) ووجْهُ الإدغامِ فيهما بدونِ غُنَّةٍ التخفيفُ إذ في بقائِهَا ثِقَل.
الإقلاب
الثالثُ مِنْ أحكام ِ النُّون الساكنةِ والتنوين الإقلابُ لهما وهو لغةً تحويلُ الشيءِ عنْ وَجههِ، وتحويلُ الشيءِ ظهراً لبطن، واصطلاحاً جَعْلُ حرفٍ مكانَ آخَرَ مع الإخفاءِ لمراعاةِ الغنةِ.
والمرادُ هنا أنَّ النونَ والتنوينَ إذا وقعَتا قبلَ الباءِ يُقلبان ميماً مُخفاةً في اللفظِ لا في الخط، ولا تشديدَ في ذلكَ إلا أنَّ فيهِ غُنَّةٌ لأنّ الميمَ الساكنةَ مِنَ الحروفِ التي تصحَبُها الغنةُ وذلكَ إجماعٌ مِنَ القراءِ وسواء كانَتِ النونُ مع الباءِ في كلمةٍ واحدةٍ أوْ في كلمتين، ولكن معلومٌ أنّ التنوينُ لا يكونُ إلا مِنْ كلمتين وذلكَ نحو [ أَنْبِئهُم ](30) و [ أَنْ بُورِكَ ](31) و[ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ](32).
الإخفاء
الرابعُ مِنْ أحكامِ النون الساكنةِ والتنوين الإخفاءُ لهما، وهو لغةً السترُ واصطلاحاً عبارةٌ عَن النطق بحرفٍ بصفةٍ بينَ الإظهارِ والإدغامِ عارٍ عَن التشديدِ مع بقاءِ الغنةِ في الحرفِ الأول وإخفاؤهما واجبٌ بلا خوف. يقعُ الإخفاءُ عند الباقي منَ الحروفِ، والباقي مِنَ الحروفِ خمسةَ عشرَ، وقد جُمِعَتْ في اوائل هذا البيتِ:
صِفْ ذا ثنا كَم جَادَ شخصٌ قد سَمَا دُمْ طيباً زدْ في تقىً ضَعْ ظالمَا
وهيَ الصادُ المهملةُ والذالُ المعجمة والثاء المثلثة والكاف والجيم والشين المعجمة والقاف والسين المهملة والدال والطاء المهملتان والزاي والفاء والتاء المثناة فوق والضاد المعجمة والظاء المشالة.
--------------------------------------------------------------------------------
تحياتي
للنُّون في حال سكونِها وللتَّنوين أحكامٌ أربَعةٌ لِما بعدهما من الحروفِ، ثُمَّ أنَّ النونَ الساكنةَ تثبتُ في الخطِّ واللفظِ، وفي الوصل والوقف، وتكونُ في الأسماء والأفعال والحروفِ، وتكونُ متوسطةً ومتطرفة، بخلافِ التنوين فإنهُ نونٌ ساكنة زائدةٌ تلحقُ آخرَ الإسم لفظاً لا خطاً، وصلاً لا وقفاً، ولا يكونُ التنوينُ إلا متطرفاً.
والأحكامُ الأربعةُ هيَ الإظهارُ والإدغامُ بقسميْهِ والقلبُ والإخفاء.
الإظهارُ
الإظهارُ لهما "أيْ النُّون الساكِنةِ والتَّنوين". الإظهارُ لغةً البيانُ، واصطلاحاً إخراجُ كلِّ حرفٍ منْ مخرجهِ فيظهران "أي النُّونُِ الساكِنةُ والتَّنوينُ" عندَ حروفِ الحلق وهي ستَّةُ أحرفٍ تخرج من الحلق ، وهي مرتبةٌ في المخرج أيْ لكلٍ منها رتبةٌ ومحلٌ تخرجُ منهُ.
ثُمَّ أنَّ النونَ تكونُ مع حروفِ الإظهار تارةً في كلمةٍ وتارةً في كلمتين.
وحاصلُ الستة:
همزٌ فَهَاءٌ ثُمَّ عيْنٌ حاءُ مُهْمَلَتان ِ ثُمَّ غَيْنٌ خاءُ
فَمِنْ أقصى الحلق إثنان الهمزة نحو [ وَيَنْئَوْنَ ](1) ولا ثانيَ لها في القرءان، [ وَمَنْ ءَامَنَ ](2) و[ جَنّّّّٰتٍ أَلْفَافَا ً](3)، والهاءُ نحو [ مِنهَا خَلَقْنَاكُمْ ](4) و[ مَنْ هَاجَرَ ](5) و[ جُرُفٍ هَارٍ ](6).
ومِنْ وسطِهِ إثنان العينُ المهملةُ نحو [ أَنْعَمْتَ ](7) و[ مِنْ عِلْمٍ ]( و[ حَقِيقٌ عَلَى ](9) والحاءُ المهملةُ نحو[ تَنْحِتُونَ ](10) و[ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ](11).
ومِنْ أدناهُ إثنان الغينُ المعجمةُ نحو [ فَسَيُنْغِضُون ](12) ولا ثانيَ لها و[ مِّنْ غِلٍ ](13) و[ حَلِيمَاً غَفُورا ً](14) والخاءُ المعجمةُ نحو [ وَالمُنْخَنِقةُُ ](15) و[ لِّمَنْ خَافَ ](16) و[ يَوْمَئِذٍ خَشِعَةٌ ](17)، وأقصى الحلق هو الأقربُ للصدر وأما الأدنى فهوَ الأقربُ للسان.
الأدغام
الثاني منْ أحكام النون والتنوين الإدغام، والإدغامُ لغةً إدخالُ الشَّيء في الشَّيء، واصطلاحاً إلتقاءُ حرفٍ ساكن ٍ بمتحركٍ بحيثُ يصيران حَرْفاً واحداً مشدداً يرتفعُ اللسانُ عنهُ ارتفاعةً واحدةً ، وهو بوزن حرفين، ويقعُ الإدغامُ عندَ ستةِ أحرفٍ أيضاً مجموعةٍ في قول القراءِ (يَرْمُلُونَ) وهي الياءُ المثناةُ تحت والراءُ والميمُ واللامُ والواوُ والنون.
ثُمّ أنَّ الأحرفَ الستةَ التي تُدْغَمُ فيها النونُ الساكنةُ والتنوينُ على قسمين:
• القسم الأول يجبُ إدغامهما فيهِ مع الغنةِ وهو أربعةُ أحرفٍ تُعلَمُ منْ حروفِ (ينمو) وهي الياءُ المثناةُ تحت والنونُ والميمُ والواوُ فمثالُ إدغامِهِمَا في الياءِ بغنةٍ نحو [ مَن يَقُولُ ](18) و[ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ ](19) ومثالهُ في النون [ مِنْ نُّورٍ ](20) و[ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ ](21).
ومثالُهُ في الميم نحو [ مِمَّن مَّنَعَ ](22) و[ مَثَلاً مَّا ](23) ومثالُهُ في الواوِ نحو [ مِن وَالٍ ](24) و[ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ ](25) .
ثُم أنَّ النونَ لا تُدْغَمُ في هذهِ الحروفِ إلا إذا كانَتْ متطرفةً، أما إذا كانَتْ متوسطةً فإنها لا تدغمُ بلْ يجبُ إظهارُها وهو كنحو"دُنْيا" و"صِنوان" "وقِنوان"، فيجبُ إظهارُها لئلا تلتبسَ الكلمةُ بالمضاعفِ (وهو ما تكررَ أحدُ أصولِه).
• القسمُ الثاني إدغامٌ لهما بغيرِ غنة أي نَدْغَمُ النونُ الساكنةُ والتنوينُ بغيرِ غنةٍ في الحرفين الباقيين من (يَرملُون) وهما اللامُ والراءُ، يجمعهما قول (رَلُ)، فمثالُ اللام نحو[ هُدًى لِّلمُتَّقِينَ ](26) و[ وَلَٰكِن لاَّ يَعْلََمُونَ ](27) ومثالُ الراءِ نحْوَ [ مِِّن رَّبِّهِِم ](28) و[ ثَمَرَةٍ رِّزْقاً ](29) ووجْهُ الإدغامِ فيهما بدونِ غُنَّةٍ التخفيفُ إذ في بقائِهَا ثِقَل.
الإقلاب
الثالثُ مِنْ أحكام ِ النُّون الساكنةِ والتنوين الإقلابُ لهما وهو لغةً تحويلُ الشيءِ عنْ وَجههِ، وتحويلُ الشيءِ ظهراً لبطن، واصطلاحاً جَعْلُ حرفٍ مكانَ آخَرَ مع الإخفاءِ لمراعاةِ الغنةِ.
والمرادُ هنا أنَّ النونَ والتنوينَ إذا وقعَتا قبلَ الباءِ يُقلبان ميماً مُخفاةً في اللفظِ لا في الخط، ولا تشديدَ في ذلكَ إلا أنَّ فيهِ غُنَّةٌ لأنّ الميمَ الساكنةَ مِنَ الحروفِ التي تصحَبُها الغنةُ وذلكَ إجماعٌ مِنَ القراءِ وسواء كانَتِ النونُ مع الباءِ في كلمةٍ واحدةٍ أوْ في كلمتين، ولكن معلومٌ أنّ التنوينُ لا يكونُ إلا مِنْ كلمتين وذلكَ نحو [ أَنْبِئهُم ](30) و [ أَنْ بُورِكَ ](31) و[ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ](32).
الإخفاء
الرابعُ مِنْ أحكامِ النون الساكنةِ والتنوين الإخفاءُ لهما، وهو لغةً السترُ واصطلاحاً عبارةٌ عَن النطق بحرفٍ بصفةٍ بينَ الإظهارِ والإدغامِ عارٍ عَن التشديدِ مع بقاءِ الغنةِ في الحرفِ الأول وإخفاؤهما واجبٌ بلا خوف. يقعُ الإخفاءُ عند الباقي منَ الحروفِ، والباقي مِنَ الحروفِ خمسةَ عشرَ، وقد جُمِعَتْ في اوائل هذا البيتِ:
صِفْ ذا ثنا كَم جَادَ شخصٌ قد سَمَا دُمْ طيباً زدْ في تقىً ضَعْ ظالمَا
وهيَ الصادُ المهملةُ والذالُ المعجمة والثاء المثلثة والكاف والجيم والشين المعجمة والقاف والسين المهملة والدال والطاء المهملتان والزاي والفاء والتاء المثناة فوق والضاد المعجمة والظاء المشالة.
--------------------------------------------------------------------------------
تحياتي
* الفراشه *-
عدد الرسائل : 334
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه طفشانه
المزاج : متى نسافر
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 0
نقاط : 17519
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
يسلموو
الموضوع مرره رهيب
ومرره طوييل
تحياتي
الموضوع مرره رهيب
ومرره طوييل
تحياتي
Admin-
عدد الرسائل : 580
العمر : 39
الموقع : موونتدى جناات
العمل/الترفيه : مشتااقه لمدرستي
المزاج : احبكم من هنا لهنااك
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 0
نقاط : 17768
تاريخ التسجيل : 02/07/2008
الورقة الخاصة
القوة: 100000000
رد: تجويد القرآن الكريم
يسلمو ع المرور مديرتنا
تحياتي
تحياتي
* الفراشه *-
عدد الرسائل : 334
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه طفشانه
المزاج : متى نسافر
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 0
نقاط : 17519
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
يسلموووو مرورك يا الغاليه
تحياتي
تحياتي
* الفراشه *-
عدد الرسائل : 334
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه طفشانه
المزاج : متى نسافر
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 0
نقاط : 17519
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
يسلمو على الموضوع الفراشه
تحياتيــ :: خيالــ ^_^ بنوتهــ
تحياتيــ :: خيالــ ^_^ بنوتهــ
*خيال بنوته*- * نجمة المنتدى *
- عدد الرسائل : 54
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 0
نقاط : 17151
تاريخ التسجيل : 23/09/2008
رد: تجويد القرآن الكريم
يسلمو ع المرور
تحياتي
تحياتي
* الفراشه *-
عدد الرسائل : 334
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه طفشانه
المزاج : متى نسافر
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 0
نقاط : 17519
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
يسلللللللللمممممممموو
المقاتل النبيل- عدد الرسائل : 1878
العمر : 27
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
احترامك لقوانين المنتدى :
السمعه : 9
نقاط : 19968
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
موضوع اكثر من رائع وجميل
ان شاء الله في ميزان اعمالش
ننتظر الجديد
ان شاء الله في ميزان اعمالش
ننتظر الجديد
أمين- * مشرف قسم الترحيب و التهاني *
-
عدد الرسائل : 369
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
احترامك لقوانين المنتدى :
السمعه : 0
نقاط : 16644
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
مشكورة على الموضوع الرائع (يا الفراشة)
الشبح البطل-
عدد الرسائل : 186
العمر : 25
الموقع : الأحساء
العمل/الترفيه : لاعب كرة قدم
المزاج : كول
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
السمعه : 5
نقاط : 16539
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
الورقة الخاصة
القوة: 4
رد: تجويد القرآن الكريم
ثنيكوووووووووووووووو
نعنع
نعنع
نعنوعة هانم- *مشرفة جنة الأدعية و الزيارات و مطبخ حواء*
-
عدد الرسائل : 559
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
احترامك لقوانين المنتدى :
السمعه : 5
نقاط : 17285
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
رد: تجويد القرآن الكريم
شكرا,,,
عاشقة أهل البيت-
عدد الرسائل : 140
المزاج :
دعائي يقربني من ربي,,,, :
بلادي :
احترامك لقوانين المنتدى :
السمعه : 0
نقاط : 16356
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
جنات :: القسم الديني :: جنة القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى